فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تحسين الفهم القرائي لدى الاطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمدارس تعليم مكة المكرمة

محتوى المقالة الرئيسي

د. مهند خالد الشبول

الملخص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تحسين الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمدينة مكة المكرمة، من خلال إعداد برنامج لتنمية الفهم القرائي، واستخدم الباحث الادوات التالية: اختبار ستانفود - بنيه ( الصورة الخامسة) ومقياس الفهم القرائى  للأطفال ذوى العقلية البسيطة (إعداد الباحث) وبرنامج قائم على خرائط المفاهيم لتنمية الفهم القرائى (إعداد الباحث). اتبع البحث المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من  (20) طفلاً من أطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بعد أن تم مجانستهم من حيث معامل الذكاء، ودرجة الفهم القرائى وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، تجريبية واشتملت على عدد (10) طلاب، والمجموعة الثانية: مجموعة ضابطة واشتملت على (10) طلاب وقد تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الفهم القرائى لصالح أطفال المجموعة التجريبية، كما تبين وجود فروق بين متوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الفهم القرائى لصالح القياس البعدي . وابرز ما توصل إليه البحث تطوير الممارسات التدريسية التي يتبعها المعلمون في تدريس القراءة باستخدام خرائط المفاهيم المعرفية .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد