فاعلية برنامج قائم على منحى STEM في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الناقد وطرائق حل المشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلبة الملتقيات الصيفية

Main Article Content

د. عبد الناصر عبد الرحيم فخرو
د. سارة عبدالرحيم غريب

Abstract

  يعد المنحى التكاملي للعلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة غاية أساسية للأنظمة التعليمية. لذا هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن برنامج مقترح يقوم على الأنشطة المتدرجة لمكونات STEM في تنمية المهارات العلمية والتفكير لدى الطلاب وطرق حلهم للمشكلات، ومعرفة ما إذا كان هذا البرنامج يؤثر في ميلهم نحو العلوم. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة تجريبية واحدة تعرضت للبرنامج خلال الملتقى الصيفي 2018. تدرب القائمون على تطبيق البرنامج لمدة 30 ساعة ثم قاموا بتطبيق تلك الأنشطة على طلاب المرحلة المتوسطة وعددهم 46 طالبا تراوحت أعمارهم 11 – 13 عاما. استمر الملتقى لمدة ستة أسابيع.


   وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المفاهيم العلمية عند المشاركين، كما ظهر نمواً ملحوظاً في مهارات التفكير وفي مهارة حل المشكلات لديهم، كما أن ميلهم تجاه تعلم العلوم قد نمى. وقد نتج عن هذا البحث حقيبة برنامج عملي تطبيقي ودليل للمدرب وكراس عملي للطالب وعدد من الأدوات. وأوصى الباحثان بضرورة استغلال الفترة الصيفية في إقامة ملتقيات علمية ذات حاجة ملحة، وضرورة بناء الأنشطة الإثرائية خارج وقت التعليم الأكاديمي ، وضرورة تدريب المعلمين على مهارات STEM بكافة مراحلها. 

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد