اثر استراتيجية الدقيقة الواحدة في التحصيل المعرفي لمادة الادب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الادبي

المؤلفون

  • م. خالد ناجي احمد المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i85.983

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية الدقيقة الواحدة في تحصيل المعرفي لمادة الادب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الادبي ، ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحث الهدفين الفرعيين الآتيين :

1 ـ تصميم خطط تدريسيه لتدريس على وفق في استراتيجية الدقيقة الواحدة لمادة الادب والنصوص.

2 ـ قياس اثر الخطط التدريسية المصممة على وفق استراتيجية ورقه الدقيقة الواحدة من خلال تطبيقها على طلاب الصف الخامس الادبي ، ومن اجل تحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضيات  الآتية :

 الفرضية الاولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 )  بين متوسط  درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي في مادة الادب والنصوص القبلي.

الفرضية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 )  بين متوسط  درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي في مادة الادب والنصوص البعدي

الفرضية الثالثة: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 )  بين متوسط  درجات طلاب المجموعتين التجريبية  والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي لقياس اثراستراتيجية الدقيقة الواحدة  في مادة الادب والنصوص البعدي.  

    تكونت عينة البحث من(46 (طالب من طلاب الصف الخامس الادبي /اعدادية الطلع النضيد للبنين موزعَات بين مجموعتين، تمثل شعبة ( أ ) المجموعة التجريبية وعدد طالباتها(23) طالب درسوا باستخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة، وشعبة ( ب ) المجموعة الضابطة وعدد طلابها(23) درسوا بالطريقة التقليدية، وقد كافأ الباحث بين المجموعتين احصائيا في المتغيرات (اختبار الخبرة السابقة ، العمر الزمني ، والتحصيل الدراسي للوالدين) ، ثم قام الباحث بتحديد المادة العلمية وصاغ الباحث (84) هدفا سلوكيا ، وأعدّ الخطط التدريسية.

    اعد الباحث اداة  اختباراً بعدياً في  التحصيل المعرفي  مكون من (30 )فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي الاربعة بدائل ، وتم التحقق من صدقه ، وثباته ، و استخدم الباحث الوسائل الاحصائية ( الاختبار التائي (T–test  لعينتين مستقلتين ومتساويتين  ومربع كا2 ، ومعامل الصعوبة والتمييز للفقرات الموضوعية ، وفعالية البدائل الخاطئة ومعامل ارتباط بيرسون لحساب الثبات ، ومعادلة حجم الاثر كوهين /1988 ) .

    وقد أظهرت النتائج بعد معالجتها إحصائياً  تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة في التحصيل المعرفي لمادة الادب والنصوص ،  وفي نهاية التجربة خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي أكد فيها فاعلية استراتيجية الدقيقة الواحدة في التحصيل المعرفي لمادة الادب والنصوص ، كما اقترح إجراء دراسات مماثلة لمتغيرات تابعة أخرى وفي مراحل دراسية أخرى .

التنزيلات

منشور

14-08-2022

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية الدقيقة الواحدة في التحصيل المعرفي لمادة الادب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الادبي. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(85), 664-699. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i85.983