اثر استخدام الحاسوب في تحصيل واتجاهات طالبات الصف الخامس الإعدادي في مادة الجغرافية

المؤلفون

  • م.م. اسراء عبد الرحمن خضير... م.م. عقيل عبـــــود فالـــــــــــــــح جامة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i41.2237

الملخص

        يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استخدام الحاسوب في تحصيل واتجاهات طالبات الصف الخامس الإعدادي في مادة الجغرافية ، وتكونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الخامس الاعدادي في ثانوية التحرير للعام الدراسي (2008-2009) قسمت الى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين في عدد من المتغيرات التي قد تؤثر على سلامة التصميم التجريبي حيث اختير تصميم المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة كتصميم تجريبي للبحث ، وتم اختيار عشرة مواضيع من المهج المقرر لمادة الجغرافية خلال الفصل الدراسي الاول .

وقام الباحثان باعداد الخطط التدريسية للمجموعة الضابطة والتجريبية ، كما تم اعداد ادوات البحث وهما الاختبار التحصيلي النهائي الذي يتكون من (20) سؤالا ً من نوع الاختيار من متعدد ، ومقياس اتجاهات الطالبات نحو مادة الجغرافية ويتكون من (30) فقرة وتم استخراج الخصائص السيكومترية من الهدف والثيات لهاتين الاداتين باستخدام الاجراءات والوسائل الاحصائية المناسبة لهذا الغرض . وبدأ تنفيذ البحث حيث طبق مقياس اتجاهات الطالبات نحو مادة الجغرافية على طلبة المجموعتين معا ً قبل البدء بالتجربة وحللت نتائجه، فلوحظ عدم وجود فروق دالة احصائيا ً بين اتجاهات الطالبات نحو مادة الجغرافية في مجموعتين ، والتي اعتبرت اساساً للقيام بتنفيذ البحث .

منشور

29-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

اثر استخدام الحاسوب في تحصيل واتجاهات طالبات الصف الخامس الإعدادي في مادة الجغرافية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(41). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i41.2237