التفكير الابداعي الحاقد لدى طلبة كليات التربية في العراق

المؤلفون

  • م. م. رسل سمان خضير
  • أ. د. نور جبار علي

DOI:

https://doi.org/10.57592/r48d0h94

الملخص

هدف هذا البحث التعرف إِلى : 1. التفكير الابداعي الحاقد لدى طلبة كليات التربية في العراق. 2. دلالة الفروق الاحصائية في التفكير الابداعي الحاقد تبعاً لمتغير الجنس(ذكور- أناث). 3. دلالة الفروق الاحصائية في التفكير الابداعي الحاقد تبعاً لمتغير التخصص(علمي- انساني). 4. دلالة الفروق الاحصائية في التفكير الابداعي الحاقد بين طلبة كليات التربية في الجامعات(البصرة- الموصل- ديالى). ولتحقيق أهداف هذا البحث فقد بنت الباحثة مقياس التفكير الابداعي الحاقد على وفق نظرية وتعريف (كروبلي واخرون، 2008)، بعد أَنْ اتبعت الخطوات العلمية في بنائه، والتحقق من الصدق الظاهري، وصدق البناء، وجرى التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار؛ إذ بلغ معامل الثبات (0.84)، في حين بلغ معامل ثبات الأداة بطريقة ألفاكرونباخ (0.85) وطبقت المقياس على عينة البحث الاساسية(عينة النتائج) تألفت من (377) طالب وطالبة اختيرت بطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب؛ كُليّتان من كُليّات التربية هي: (كُليّة التربية للعلوم الإنسانية، وكُليّة التربية للعلوم الصرفة) في ثلاث جامعات هي (ديالى، البصرة، الموصل) وعند معالجة بيانات الدراسة إحصائيًا باستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين). وتوصل البحث إِلى النتائج الآتية: 1. ان طلبة كليات التربية في العراق لديهم التفكير الابداعي الحاقد لان البيئة والظروف الذي عاشها طلبة كليات التربية في العراق الذي هي جزء من المجتمع العراقي والتي كانت صعبة وقاهرة ساعدت في تكوين هذا النوع من التفكير، ولصالح الذكور والتخصص العلمي وطلبة كليات التربية في البصرة. وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

29-06-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التفكير الابداعي الحاقد لدى طلبة كليات التربية في العراق. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(104), 417-438. https://doi.org/10.57592/r48d0h94