اثر النظرية السياقية في تيسير المواد اللغوية

المؤلفون

  • م.م. ايمان قاسم حسين جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • ا.د. نصيف جاسم محمد جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/pjp0sd13

الملخص

تمثل هذه الدراسة جانبا من جوانب الدرس اللساني الحديث إذ يعنى بنظرية السياق وأثرها في تيسير المواد اللغوية ، فهذه النظرية تعد من النظريات التي يعول عليها في دراسة المعنى وتتجلى اهميتها بوصفها منهجاً يُقدم تحليلاً مميزاً للألفاظ ودلالاتها ، فالسياق يؤدي دوراً محورياً في تحديد المعاني التي يقصدها المتكلم فالكلمات والعبارات قد تحمل دلالات متعددة ، ولا يمكن فهم المعنى الدقيق الا عن طريق مراعاة السياق اللغوي والاجتماعي والثقافي الذي وردت فيه ، ولا تقتصر اهمية السياق بوصفه العنصر الاساس لفهم المعنى المقصود في أي بناء نصي أو كلامي، وإبراز معاني الكلمات والجمل بشكل منفصل بل تتعداه لتوضيح المقاصد الكامنة خلفها وفقاً للمواقف ، والظروف التي قيلت فيها .

التنزيلات

منشور

07-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد