دراسة براغماتية لأغاني نيكي ميناج: منهج قائم على المتن

المؤلفون

  • Noor Ali Qasim College of Education for Women, University of Baghdad, Iraq
  • Nawal Fadhil Abbas College of Education for Women, University of Baghdad, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.57592/xk966614

الملخص

تُعتبر الأغاني من أساسيات الحياة البشرية في الوقت الحاضر، إذ شغلت مواقع التواصل الاجتماعي. ويتجلى ذلك في تصفح تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام وفيسبوك، أو الاستماع إليها مباشرةً على يوتيوب أو تطبيقات أخرى مثل تطبيق الأغاني سبوتيفاي وغيرها. تهدف الدراسة إلى سد النقص في الدراسات التجريبية من خلال إجراء تحليلات براغماتية لأغاني نيكي ميناج، مع التركيز على نقص هذه الدراسات في حدود علم الباحثين. لذلك، تناول الدراسة اغاني البومات نيكي ميناج الرائدة براغماتيًا خلال الفترة 2015-2024. ولتحقيق ذلك، تستخدم نظرية أفعال الكلام لسريال (1986) وتصنيف سلاجر (1997) تحوطات لمعرفة أفعال الكلام الأكثر استخدامًا وأنواع التحوطات وأسبابها. استخدمت أداة Antconc لضمان دقة النتائج وعدم تحيزها. وتُظهر الدراسة أن مغنية الراب نيكي ميناج تستخدم الكلام التوجيهي في أغلب الأحيان (70%) والكلام التكليفي (12%). بالنسبة التحوطات، أظهرت الدراسة أن الأفعال المساعدة النمطية (59%) وجمل الشرط (12%) هما أكثر أنواع التحوطات استخدامًا. ووفقًا للدراسة، تستخدم المغنيات مصطلحات محددة مثل "wanna, gotta" (أريد، يجب) ومصطلحات تنتهي بـ "in" بدلًا من "ing" لإيصال فكرة أن مغنيات الراب لديهن القدرة على تغيير نظرة الجمهور إليهن. يمكن لمغنيات الراب، مثل الرجال، أن يؤدين أغانيهن في صدارة قوائم بيلبورد. بالإضافة إلى ذلك، يساعد استخدام التحوطات في أغانيهن مغنيات الراب على ترسيخ شخصيتها، وهو ما يتوافق مع نظرية لاكوف (1975) حول الخطاب الأنثوي

التنزيلات

منشور

01-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد