السرد المضاد في رواية (ألماس ونساء) لـ لينا هويان الحسن

المؤلفون

  • م.م. علي رافع الخضر كلية التربية للبنات- جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.57592/220jxz04

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن تقنيات السرد المضاد، في رواية "ألماس ونساء" للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، كونه خطابًا مقاومًا يُعيد تشكيل الوعي الثقافي منطلقًا من الهامش. تعتمد الرواية على تقنيات سردية حداثية مثل تعدد الأصوات، وتقاطع السردية الخاصة مع سردية المؤسسة، وهذا ما يجعل الشخصية النسائية أحد الفواعل الرئيسة إن لم تكن الفاعل الوحيد كما في عينة الدّراسة هذه، ومحاولة القبض على انتاجية المعنى وتفكيك الخطاب السلطوي. وتُبرز هذه إسهام الانزياح المكاني والتشظي الزمني في تفكيك الصور النمطية عن المرأة الشرقية وفي الشتات وفاعليتها في المجتمعات العربية المهاجرة وإعادة إنتاج الهوية، كلّ ذلك عن طريق السرد الأنثوي المتقاطع مع التمثيلات الذكورية والإستشراقية. وهدف البحث إلى بيان دور تقنيات السرد المضاد بوصفه أداة فنية وثقافية؛ لتفعيل الذّات المهمّشة وإعادة كتابة سرديتها الخاصة، وقد قسم البحث بحسب هذه التقنيات إلى: البُعد الاجتماعي والتاريخي باستخدام (التاريخ المصغر)، والشخصية النسائية بؤرة السرد، والسرد المضاد للواقعية التقليدية.

التنزيلات

منشور

23-12-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد