الابتكار الرقمي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • أحمد إبراهيم أحمد وزارة التربية / مديرية تربية ديالى
  • أ.د حنان جمعة عبدالله الجامعه المستنصرية / كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.57592/j4r7yd93

الملخص

يهدف البحث الحالي للتعرف على : 1ـ التعرف على مستوى الابتكار الرقمي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة المتوسطة ؟ 2العرف على دلالة الفروق الاحصائية في المساعد الرقمي حسب متغير الجنس لكلا الجنسين للمرحلة المتوسطة ؟ ليحقق الباحث أَهداف البحث قام ببناء مقياس الاحتراف الوظيفي المتكون (20) فقرة وحسب مجالات النظرية(TPACK) ذات الاربع مجالات للعالمين ( ) وتم التحقق من صلاحية خصائص المقياس (السايكومترية ) بعد عرضه على عدد من المحكمين ذوي الاختصاص والخبرة في مجال علم النفسالتربوي وطبق المقياس على عينة البحث البالغة(400) مدرس ومدرسة في قضاء بعقوبة /مديرية تربية ديالى و باستخدام طريقة الطبقية العشوائية وحسب معامل الثبات بطريقة ( ألفاكرونباخ) وكانت (0.78 ) وبطريقة أعادة الاختبار بعد مدة (15) يوم كان معامل الثبات (0.73) . وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية (Spss) لكل من (الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل لارتباط بيرسون ومعادلة ألفاكرونباخ ) توصل الباحثان الى النتائج التالية :ـ 1ـ ان افراد عينة البحث لديهم ابتكار رقمي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . 2ـ لا توجد فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص في الابتكار الرقمي. وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

23-12-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد