الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلمون لتدريس اللغة الإنجليزية للطلاب المتنوعين في الجامعات العامة والخاصة

المؤلفون

  • Assist. prof. Dr. Najat Muhammed Amin University of Salahaddin College of Law
  • Assist. Teacher Tara Abdulqadr Mustafa / Salahaddin University

DOI:

https://doi.org/10.57592/8cb5y811

الملخص

يؤثر التنوع على تجارب تعلم الطلاب، وفي بعض المواقف، يمكن أن يعيق هذا التنوع العملية التعليمية. لذلك، يجب على مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) في الكليات تطبيق مجموعة من استراتيجيات تدريس التنوع لدعم وتلبية جميع أنواع المتعلمين. هذه الدراسة هي دراسة استكشافية تهدف إلى التحقيق في وعي المدرسين بشأن استراتيجيات تدريس التنوع من حيث خمسة أنواع من التنوع بما في ذلك (القدرة المعرفية، وأسلوب التعلم، والخلفية الثقافية، والوضع الاجتماعي والاقتصادي، والتنوع بين الجنسين)، في وحدة علم الصرف، الموجودة في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كل من الجامعات العامة والخاصة في مدينة أربيل في كردستان العراق. تهدف الدراسة أيضًا إلى أخذ تصورات الطلاب للتحقق من الاستراتيجيات التي يستخدمها مدرسو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتلبية الاحتياجات الفردية للطلاب المتنوعين. فيما يتعلق بالأدوات، تم استخدام استبيان الطلاب وقائمة التحقق من الملاحظة. من أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم أخذ تصور (57) طالبًا من كل من الجامعة العامة (جامعة سوران) والجامعة الخاصة (جامعة جيهان) في وحدة متعلقة بالقواعد (علم الصرف). شارك 27 طالبًا من المرحلة الثالثة بجامعة جيهان و(30) طالبًا من المرحلة الثالثة بجامعة سوران في ملء استبيان للكشف عن تصوراتهم. وفيما يتعلق بقائمة التحقق من الملاحظة، فقد لاحظ الباحثون نفس الفصول التي شاركت في ملء الاستبيان في كلتا الجامعتين للكشف عن استخدام مثل هذه الاستراتيجيات من قبل مدرسيهم. تكشف نتائج تصورات الطلاب أن طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في وحدة علم الصرف من كلتا الجامعتين لديهم رضا معتدل تجاه مدرسيهم في تنفيذ استراتيجيات التنوع محققين ( 68٪) لكل منهما. وفيما يتعلق بنتائج قائمة التحقق من الملاحظة، تكشف أنه في وحدة علم الصرف، سجلت كلتا الجامعتين نتائج متقاربة بنسبة (67٪) لجامعة جيهان و(64٪) لجامعة سوران. وهذا يشير إلى أن المدرسين في كلتا الجامعتين في وحدة علم الصرف على دراية إلى حد ما باستخدام استراتيجيات التنوع في الفصول المتنوعة للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. لم تُلاحظ أي فروق جوهرية بين الجامعتين في استخدام استراتيجيات التنوع في الفصول الدراسية المتنوعة التي تدرس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ومع ذلك، تُعتبر نسبة 60% متوسطة، ويحتاج المدرسون إلى استخدام استراتيجيات متنوعة لتحسين النتائج الأكاديمية في الفصول الدراسية المتنوعة التي تدرس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

التنزيلات

منشور

23-12-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد