Asses ment of science teacher preparation in education colleges in diyala university in the llight of comprehensive quality standards From the point of view of teachers and students تقييم برنامـــــــج إعداد مدرس العلوم في كليات التربيــــــة بجامعة ديالى في ضـــــــوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظـــــــر التدريسيين والطلبة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يجتاز عالمنا اليوم مرحلة انتقالية بالغة الأهمية للوصول إلى عصر جديد يتميز بمتغيرات نوعية غير مسبوقة نتجت عنها بعض التحديات التي تواجه امتنا العربية كالعولمة والقرية الكونية والقطب الواحد والتكتلات الاقتصادية العملاقة وثورة المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا وهذه التحديات وما صاحبها من تطورات فرضت العديد من التحديات أمام الإنسان في العراق مما يستدعي التغير والتطوير للمنظومة التعليمية لتواكب متغيرات العصر وتحدياته (محمد ,2003, ص12).
لذا لا بد أن يبدأ الاهتمام بإعداد المدرس من خلال التركيز على تصميم برنامج إعداد فاعله يتم تقييمها وفق عمليه مستمرة لضمان جودة أدائها وفاعليتها في إعداد المدرس , ولا شك أن عملية التقييم المستمر لبرنامج إعداد المدرس في كليات التربية عملية مهمة تساعد على تصحيح الأخطاء ومعالجة جوانب الضعف في البرنامج وتعزيز جوانب القوة (فؤاد, 2000, ص25).