الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م ياسر هيمتي جاسم
                          أ.د . سالم نوري صادق                                     

الملخص

         


يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحثان ببناء مقياس للاستعلاء الشخصي بالإعتماد على نظرية جسيكا تريسي Tracy,2004)) ، تكوّن المقياس من (30) فقرة بصيغته الأولية ، ومن خلال عينة التحليل الإحصائي تم إستخراج الخصائص الاحصائية للمقياس إذ عملا الباحثان على حذف الفقرات ذات التمييز المنخفض وذات الإرتباط الضعيف ، وإضافة لذلك تم إستخراج الخصائص السيكومترية للمقياس وتم التأكد من ثبات المقياس بعدة طرائق ومنها إعادة الاختبار (0,87) ، ومعادلة ألفا كرونباخ (0,77)  وبذلك أصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من (25) فقرة ، وتم اختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث لعينة التحليل الاحصائي قوامها (400) طالبًا متفوق من طلاب المرحلة الإعدادية في مركز قضاء بعقوبة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى, وقد قام الباحثان بتطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة التحليل الاحصائي وتوصلت نتائج البحث ان العينة تمتلك مستوى عالي من الاستعلاء الشخصي، وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد