مبررات وضوابط تدويل التعليم الجامعي السعودي من وجهة نظر خبراء التربية

محتوى المقالة الرئيسي

د. أماني محمد بن محمد قليوبي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى رصد مبررات وضوابط تدويل التعليم الجامعي السعودي من وجهة نظر مجموعة من خبراء التربية، ومن ثم تقديم تصور مقترح لضوابط تدويل التعليم الجامعي السعودي، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت على أحد أساليب الدراسات المستقبلية وهو أسلوب دلفي، واقتصرت عينة البحث على الخبراء من أعضاء هيئة التدريس تخصصات:(أصول تربية - تربية مقارنة - السياسات التعليمية - إدارة تربوية وتخطيط)، بدرجة : (أستاذ - أستاذ مشارك) في الجامعات السعودية، وبذلك استخدمت الباحثة أسلوب العينات غير العشوائية من خلال تطبيق العينة القصدية، وقد بلغ عدد المستجيبين (63) خبيراً، وكان من أهم النتائج حصول مبررات تدويل التعليم الجامعي السعودي وضوابطه على درجة موافقة عالية جداً من الخبراء، حيث بلغت نسبة الاتفاق على المبررات(99.2%) ونسبة الاتفاق على الضوابط (97.6%)، وجاءت أبرز المبررات: الحصول على تصنيفات مرتفعة في المؤشرات العالمية، والاستفادة من الخبرات التعليمية العالمية، وتعزيز فهم التعايش مع الآخر، وتقدير التنوع الثقافي، كما توصلت النتائج إلى أن أهم الضوابط: الاعتراف بالعادات والأعراف السعودية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من عملية التدويل، توقيع اتفاقيات لتوضيح الغرض من التدويل وضوابطه لكلا الطرفين، أن تكون الجامعات الأجنبية ذات تصنيف أكاديمي معتمد ومتميز، وبناء على ما أسفر عنه البحث تم اقتراح تصور لضوابط تدويل التعليم الجامعي السعودي.


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد