أثر استراتيجية التعلم التعاوني في التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي

Authors

  • م. حسن حميد حسن الباوي جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i77.1115

Keywords:

الكلمات المفتاحية : التعلم التعاوني , التفكير المنظومي

Abstract

    يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استراتيجية التعلم التعاوني في التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي. اتبع الباحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي , كافا الباحث المجموعتين بعدد من المتغيرات منها درجات العام السابق لمادة التاريخ والعمر الزمني وتحصيل الاباء والامهات, اعد الباحث اختبار يقيس مستوى التفكير المنظومي لدى طلاب  عينة البحث , اثبتت نتائج البحث وجود فروق ذا دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية , وقد اوصى الباحث عددا من التوصيات منها: ضرورة استعمال استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس مادة التاريخ للمرحلة الثانوية او المتوسطة , وتهيئة الجو الدراسي الملائم داخل الصفوف والقاعات للطلاب في المدارس والاعتناء  بإعداد دليل للمدرسين يضم مجموعة من الطرائق والاستراتيجيات الحديثة ومنها التعلم التعاوني. وقد اقترح عددا من المقترحات منها: إجراء دراسة مقارنه لمعرفة أثر التعلم التعاوني في مواد دراسية اخرى وموازنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية، وإجراء دراسات لمعرفة أثر استراتيجية التعلم التعاوني في متغيرات أخرى كالتفكير العلمي والاستدلالي والناقد، وفي مواد دراسية أخرى غير مادة التاريخ.

Downloads

Published

2018-08-01

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

أثر استراتيجية التعلم التعاوني في التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي. (2018). Diyala Journal for Human Researches, 2(77). https://doi.org/10.57592/djhr.v2i77.1115