التمكين النفسي لدى المرشدين التربويين

Authors

  • ا.د.صالح مهدي صالح جامعة ديالى /مركز أبحاث الامومة والطفولة
  • رولا ضاهر صالح مهدي المديرية العامة للتربية في ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i90.1165

Abstract

 

  يهدف البحث الحالي الى تعرف مستوى التمكين النفسي لدى المرشدين التربويين، واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي، وتحدد البحث الحالي بالمرشدات التربويات التابعات للمديرية العامة للتربية في محافظة ديالى/ قضاء بعقوبة/ وقضاء الخالص/ وقضاء بلدروز، وللعام الدراسي 2019-2020، حيث بلغ مجموع مجتمع البحث (300) مرشدة تربوية، وتم تطبيق مقياس التمكين النفسي على عينة تكونت من (200) مرشدة تربوية . وقد اعتمدت الباحثة على مقياس (المكدمي2018) والخاص بالتمكين النفسي والذي تم بناءه وفقا لنظرية سبريتزر تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس بعد عرضه على عدد من المتخصصين والمحكمين بعلم النفس والقياس والتقويم واللذين أكدوا صلاحية تطبيق المقياس وبذلك تم التأكد من الصدق الظاهري للمقياس وقد استخدمت الباحثة عدد من الوسائل الإحصائية لمعالجة بيانات البحث منها (الاختبار التائي لعينة واحدة، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ) وقدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات

Downloads

Published

2022-08-16

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

التمكين النفسي لدى المرشدين التربويين. (2022). Diyala Journal for Human Researches, 1(90). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i90.1165