الــذكـاء الــذاتـي لــــدى طلبـــة مــــدارس المتميـزيـــن

Authors

  • هديل علي جبر الشمري جامعة بغداد /كلية التربية بنات

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i82.1205

Abstract

يهدف البحث الحالي التعرف على الذكاء الذاتي لدى طلبة مدراس المتميزين ، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الذكاء الذاتي تبعا لمتغير الجنس    (ذكور ،اناث).

   ولغرض التحقق من اهداف البحث ،قامت الباحثة بأعداد مقياس الذكاء الذاتي تكون من (38) فقرة ،وقد طبق المقياس على عينة من طلبة الصف خامس اعدادي في مدارس المتميزين من كلا النوعين في مديريات الكرخ (الاولى والثانية والثالثة) في محافظة بغداد ،حيث بلغ عددها (196) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ،وبعد المعالجة الاحصائية وتحليل البيانات اظهرت النتائج ان طلبة الصف الخامس اعدادي لديهم ذكاء ذاتي ،ولا توجد فروق حسب الجنس  لدى الطلبة.

   وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات: التأكيد على تطوير الذكاء الذاتي لدى الطلبة لاعداد جيل سليم يثق بقدراته العقلية ،واستثمار مجالس الإباء والمدرسين على مساعدة الطلبة على تحديد مواطن القوة والضعف لديهم ، واقترحت الباحثة مقترحات منها :اجراء دراسة لتعرف العلاقة بين الذكاء الذاتي ومتغيرات اخرى مثل (توجهات الهدف ، عادات العقل)

Downloads

Published

2022-08-15

How to Cite

الــذكـاء الــذاتـي لــــدى طلبـــة مــــدارس المتميـزيـــن. (2022). Diyala Journal for Human Researches, 1(82), 594-622. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i82.1205