اثر استخدام الملخصات القبلية في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الجغرافية

Authors

  • م.م.عقيل عبود فالح جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i52.1939

Abstract

اثر استخدام الملخصات القبلية في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الجغرافية

 

     يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استخدام الملخصات القبلية في تنمية مهارة التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الجغرافية .

     استخدم الباحث التصميم التجريبي والذي يتكون من مجموعتين (تجريبية و ضابطة) تكونت عينة البحث من 60 طالبا من مدرسة النسائم في قضاء بلدروز و بواقع 30 طالبا الكل من المجموعة التجريبية ضابطة .

قام الباحث باعداد الخطط التدرسية  للمجموعتين  كما قام بأعداد واختبار مهارة التفكير الناقد .

    كوفئ بين طلاب المجموعتين بعدد من المتغيرات وباستخدام الاختبار التائي لوحظ عدم وجود فروق دالة احصائيا بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التفكير الناقد وبذلك تكون المجموعتان متكافئتين .وقد دلت النتائج على وجود فرق ذي دلالة احصائية في مهارة التفكير الناقد بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية والتي درست عن طريق استخدام الملخصات القبلية .

Downloads

Published

2022-08-19

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

اثر استخدام الملخصات القبلية في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الجغرافية. (2022). Diyala Journal for Human Researches, 1(52). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i52.1939