اثر استخدام انموذج اوزوبل التعليمي في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس العلمي ودافعيتهن لتعلم علم الأحياء

Main Article Content

م.م.حسام يوسف صالح

Abstract

            يعد التحصيل هدفا  من  اهداف  التربية  والتعليم لأهميته التربوية  في حياة المتعلم ويعتبرها معياراً اساسياً يتم بموجبه تقدم الطلبة في دراستهم وهو الاساس لمعظم القرارات  التربوية  والتعليم  ومن  هنا تظهر  الحاجة  الى  تقصي  العوامل التي تؤثر في مستوى التحصيل العلمي للطلبة (زيتون ،1994، ص 5-8)


وقد اشارت ( اللامي ، 2000) في  دراستها  الى  ان  اكبر مشكلة  يعاني  منها  الطلبة  هي  ضعف  الوعي بالطرائق الصحيحة للدراسة ( اللامي ،2000،ص 1) ونتيجة للدراسات  التي قام  بها بلوم فقد ذكر بان  حوالي (50%) من الاختلافات في مستويات تحصيل الطلبة يرجع بالاساس الى طرق تعلمهم (زيتون ، 1986،ص50) واذا اردنا ان نرفع المستوى العلمي لدى الطلبة فمن الازم ان ندرسهم نماذج تعلم يعالجون بها مشكلة تعلم معينة وان يراقبوا فاعليتها وان تكون لهم  دافعية  كافية ليندمجوا  في مواقف  التعلم (جابر,1999, ص304)


 


ومن هنا جاء البحث الحالي في استخدام انموذج اوزوبل التعليمي في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس لتعلم ودافعيتهن لتعلم علم الأحياء


 

Article Details

Section

بحـــــــوث العــــــدد