مرونة الأنا وعلاقتها بالكفاءة التكيفية لدى طلبة الجامعة الكلمات المفتاحية : مرونة ، الكفاءة ، التكيفية
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف إلى :
- مرونة الأنا لدى طلبة الجامعة .
- الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مرونة الأنا لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات الجنس ( ذكور– إناث) والتخصص (علمي – أدبي ) والمرحلة ( الأولى – الرابعة ) .
- الكفاءة التكيفية لدى طلبة الجامعة .
- الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الكفاءة التكيفية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات الجنس ( ذكور– إناث ) والتخصص ( علمي – أدبي ) والمرحلة ( الأولى – الرابعة ) .
- العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين مرونة الأنا والكفاءة التكيفية لدى طلبة الجامعة .
وقد تحدد البحث بطلبة الجامعة للمرحلة ( الأولى – الرابعة ) في جامعات بغداد في مدينة بغداد للعام الدراسي ( 2015–2016 ) .
ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثتان على الآتي :
- بناء مقياس لمرونة الأنا لدى طلبة الجامعة ؛ وفق أدبيات وخلفيات نظرية ، تألف المقياس في صيغته النهائية من 30 فقرة.
- بناء مقياس الكفاءة التكيفية ، إذ تكون المقياس من ( 30 ) فقرة توزعت على ثلاثة مجالات، ولتحقيق تلك الأهداف قامت الباحثتان بتطبيق المقياسين على عينة قوامها ( 400 ) طالب وطالبة في جامعة بغداد في مدينة بغداد للعام الدراسي ( 2015-2016 ) ثم حُللت البيانات بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ) و(Microsoft Excel ) , وقد أظهرت النتائج الآتي:-
- يتمتع طلبة الجامعة بمستوى عالٍ من مرونة الأنا .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مرونة الأنا لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات الجنس ( ذكور- إناث ) والتخصص ( علمي – أدبي ) والمرحلة ( الأولى – الرابعة ) .
- يتمتع طلبة الجامعة بمستوى عالٍ من الكفاءة التكيفية .
- وجود فروق دالة إحصائياً في الكفاءة التكيفية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات الجنس ( ذكور– إناث ) في حين لم تكن الفروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري التخصص ( علمي– أدبي ) والمرحلة ( الأولى – الرابعة ) .
- هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية إيجابية بين مرونة الأنا والكفاءة التكيفية لدى طلبة الجامعة .
وبناءً على هذه النتائج ، خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .
Article Details
Section
بحـــــــوث العــــــدد