أثر السؤالات وأجوبتها في منهج التأليف النحوي

Authors

  • م.م. نبــــأ شاهر إسماعيل خلف جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية
  • أ.د. عثمان رحمان حميد الأركي جامعة ديالى / كلية التربية الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i95.2811

Keywords:

السؤالات ، أجوبتها ، منهج ، النحوي

Abstract

يدرس هذا البحث أثر السؤال ، وجوابه في الخطّ المنهجي لمنظومة التأليف النحويّ منذ المتن النحوي الأول الذي وصل إلينا (كتاب سيبويه) , ثم مَنْ جاء بعده من خالفيه .  وإن كانت صبغة السؤالات وأجوبتها فيه انصهارها في متنه العلميّ فإنّ التوجّه التأليفي الخالف له جعل منهما - في بعض الأحيان - أصلًا ، ومنطلقًا للعرض وطرح الموضوعات على مستوى العناوين ، والأبواب النحويّة ، ومتون المصنّفات . وكان من ثماره أنْ أُلّفتْ مصنّفاتٌ بُنِيَ كلّ متنها ، أو جلّه على هذين الإجرائين ، أو صِيغتْ أبوابٌ نحوية كاملة على طريقة السؤال والجواب .

Downloads

Published

2023-03-01

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

أثر السؤالات وأجوبتها في منهج التأليف النحوي. (2023). Diyala Journal for Human Researches, 1(95), 28-49. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i95.2811