تأثير إسلوب فرض المفهوم الخاطئ في تخفيض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية

Authors

  • م.م ياسر هيمتي جاسم المديرية العامة لتربية ديالى
  • أ.د . سالم نوري صادق جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i97.3518

Keywords:

الترميز الخرائطي ، ظواهر فرض المفهوم الخاطئ ، الاستعلاء الشخصي

Abstract

يهدف البحث الحالي التعرف على تأثير إسلوب فرض المفهوم الخاطئ في تخفيض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من الفرضيات التالية :

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الاستعلاء الشخصي عند مستوى دلالة (0,05).
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الإختبار البعدي على مقياس الاستعلاء الشخصي عند مستوى دلالة((0,05.

    قد استعمل المنهج التجريبي ، إذ تكونت عينة البحث من (20) طالباً متفوق موزعة على مجموعتين تجريبية وضابطة ، وتم إستعمال إسلوب فرض المفهوم الخاطئ مع المجموعة التجريبية ، وقد تم إعتماد مقياس الاستعلاء الشخصي الذي أعده الباحثان وفق نظرية تريسي(2010)  Tracy ، وتكون المقياس من (25) فقرة في صيغته النهائية وتم إستخراج الصدق بعدة طرق والثبات بطريقتي إعادة الإختبار(0,87) والفاكرونباخ (0,77)، إضافة لذلك قاما الباحثان ببناء برنامج إرشادي معتمد على نظرية رايمي (Raimy:1975) يتضمن (12) جلسة مدة كل منها (45) دقيقة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري للبرنامج خلال عرضه على مجموعة من الخبراء. وبناءً على النتائج خرج البحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

Downloads

Published

2023-11-08

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

تأثير إسلوب فرض المفهوم الخاطئ في تخفيض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية . (2023). Diyala Journal for Human Researches, 2(97), 130-144. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i97.3518

Most read articles by the same author(s)