التحول الفلسفي في الفكر المادي وتأثيره على النحت الروسي
Main Article Content
Abstract
تعد بنية الفكر مهمة, لما لها من التأثيرات الحاصلة في تطورات المجتمع الاوربي والروسي في بدايات القرن العشرين من اكتشافات علمية كبيرة مثل تحليل الضوء والنظرية النسبية وغيرها فضلاً عن المفاهيم والدلالات الفكرية للفلسفة المادية وهذا فرز من افرازات (مستحدثة من قبل الانسان), فقد أسست العديد من الاتجاهات الاسلوبية الجديدة المتحولة عن الفن التشكيلي , تحولات كبيرة حتى حلول الحرب العالمية الاولى "ان الفن التشكيلي ولاسيما النحت اذ يعد ظاهرة او شكلاً من اشكال النشاط الاجتماعي، هذا فضلاً عن ظهور الافكار والاتجاهات الفلسفية العامة التي صيرت اتجاهات الحياة في بعض المجتمعات مع تلك الافكار ومن ثم تحولت تلك المجتمعات تحولاً كاملاً ومن ضمنها الفنون نحو صياغة تلك الافكار في نتاجها الفني ومثال ذلك الاتجاه الماركسي الذي حول العديد من الفنانين الى صياغة اعمالهم الفنية لخدمة تلك الافكار اذ تؤكد الماركسية دورالبيئة – وبخاصة الاجتماعية والاقتصادية في تحديد الخصائص الاساسية في فن النحت، فالتغييرات في البيئة، كما هو شان الثورة التي تعيد توزيع الثروة والسلطة، تجنح الى تبديل اشكال التعبير الثقافي جميعها. وطبقاً لما يقول به الماركسيون، تشارك الفنون جميعها في التعبير عن الفروض والاتجاهات الاساسية التي تنشا عن نظام الملكية والسلطة السائدة. ومن هذا المنطلق يبدو ان الجمالية الماركسية تضع شروطاً معينة لأي فن، وتتركز هذه الشروط في علاقات الانتاج وتعتمد على الوضع الطبقي تحديداً في حين يشكل المجتمع بصورته الطبقية وصراعاته المادية مادة التمثيل الجمالي. النمط السابق بفعل المحيط /البيئة الجديدة وعواملها التي بلورت هذه التحولات في فن النحت.