أخطاء الطلبة الإملائية وعلاقتها بالأخطاء النحوية في المرحلة المتوسطة ومقترحات علاجها

Authors

  • م . م قحطان عدنان حسين العنبكي المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i73.457

Keywords:

أخطاء, وعلاقتها, ومقترحات

Abstract

      يرمي البحث الحالي إلى معرفة (( أخطاء الطلبة الإملائية وعلاقتها بالأخطاء النحوية في المرحلة المتوسطة ومقترحات علاجها )) ولتحقيق أهداف البحث , صاغ الباحث فرضيته . تكونت عينة الباحث من (120) طالبا وطالبة (60) طالبا و (60) طالبة , وكانت العينة الاستطلاعية (60) طالبا وطالبة , اعد الباحث نصاً إملائياً وشرع بتمليته على الطلبة لغرض معرفة الأخطاء الإملائية وعلاقتها بالأخطاء النحوية , وكانت قطعة شاملة مترابطة واضحة المعاني سهلة الأسلوب وذلك بعد عرضها على المتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها وعدد من المشرفين والمدرسين والمدرسات للحكم على مدى صلاحية النص الإملائي ولغرض التحقق من الاختبار , واستعمل الباحث طريقة إعادة الاختبار على عينة البحث الرئيسة لحساب ثبات الاختبار , وكذلك اعد الباحث استبانة تكونت من (20) فقرة وزعت على المشرفين والمشرفات لمقترحات معالجة الأخطاء الإملائية والنحوية في المرحلة المتوسطة أما الوسائل الإحصائية التي استعملها الباحث فهي : معامل ارتباط بيرسون , الوسط المرجح , الوزن المئوي اما نتائج البحث فكانت ان الفروق دالة إحصائيا في الأخطاء الإملائية في موضعين: كتابة الكسرة ياء , الهمزة المتوسطة المنفصلة على السطر , اما العلاقة بين الأخطاء الإملائية والنحوية فكانت قوية اذا بلغت حد الشيوع وبنسبة عالية , وقد توصل الباحث الى عدد من التوصيات والمقترحات .

Downloads

Published

2022-08-14

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

أخطاء الطلبة الإملائية وعلاقتها بالأخطاء النحوية في المرحلة المتوسطة ومقترحات علاجها. (2022). Diyala Journal for Human Researches, 2(73), 691-705. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i73.457