اثر برنامج أرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

Authors

  • عمر قحطان الكرادي
  • ا0م0دسميعة علي حسن التميمي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i88.491

Keywords:

برنامج , العقلاني , العزم الذاتي

Abstract

يهدف هذا البحث التعرف على (أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية).

  ولتحقيق هدف البحث وفرضياته استخدم الباحث التصميم التجريبي (تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين)، تحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة الإعدادية في المدارس الصباحية وللذكور فقط في مركز قضاء بعقوبة  التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى للعام الدراسي (2017/ 2018) إذ بلغ عددهم (7638) طالباً،  وتكونت عينه البحث من (20) طالباً من طلاب الخامس أعدادي, وجرى اختيار الطلاب بصورة قصديه  من الطلاب الذين حصلوا على درجات أدنى من الوسط الفرضي، إذ بلغ عددهم (20) طالباً وبواقع (10) طلاب لكلا المجموعتين, وتم إجراء التكافؤ في المتغيرات الآتية(الدرجات التي حصل عليها الطلاب على مقياس العزم الذاتي ، تحصيل الأب، تحصيل إلام،مستولى الدخل،العمر الزمني محسوب بالأشهر).

Downloads

Published

2021-03-01

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

اثر برنامج أرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. (2021). Diyala Journal for Human Researches, 2(88), 349-374. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i88.491