السينوغرافيا في تقنية كتابة النص المسرحي
Main Article Content
Abstract
قسم البحث إلى أربعة فصول، تضمن الفصل الأول مشكلة البحث التي صيغت بالسؤال التالي: كيف تشتغل سينوغرافيا في تقنية كتابة النص المسرحي؟ وتجلت أهميته بوصفه يتطرق إلى السينوغرافيا في تركيب النص المسرحي. أما الهدف فقد كان الكشف عن: الصيغ الأسلوبية في تقنية سينوغرافيا النص المسرحي.
أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد صمم بمبحثين هما:
- المنظومة اللفظية: وتم تناول الجدال الحواري، والحوار الجانبي، والحوار الداخلي.
- منظومة الإرشادات: وتمت الإشارة إلى عتبة النص، وشكل النص، والمنظر والوقت، والمؤثرات الموسيقية والصوتية، والحركة، والصمت، والأزياء والماكياج والقناع. واستُعرضت الدراسات السابقة، وحُدد الاختلاف الجوهري، باعتبار البحث الحالي يتناول النص المسرحي – نص المؤلف – بينما كل الدراسات قرنت السينوغرافيا بالعرض المسرحي.
في الفصل الثالث، تم تحليل نص عراقي هو: لمن الزهور؟
في الفصل الرابع تم مناقشة النتائج والخروج بعدد من الاستنتاجات أهمها:
- إن تقنية كتابة النص المسرحي، تقرن طبقتي النص: المنظومة اللفظية والإرشادية معا، وتعزز الواحدة الأخرى.
- شكلت السينوغرافيا الغائبة في النص المسرحي، حضورا ببناء الحدث وحركة الأبطال، وتعد امتدادا للسينوغرافيا المدركة ضمن الإرشادات المثبتة.
واختتم البحث بقائمة المصادر والمراجع.
Downloads
Download data is not yet available.
Article Details
Section
بحـــــــوث العــــــدد