the problem of leadership in Basra school grammatical مشكل الريادة في مدرسة البصرة النحوية
Main Article Content
Abstract
إن البحث في المدارس النحوية قد شغل حيزا واسعا في الفكر النحوي الحديث، ولم يأل الباحثون جهدا في الوقوف على تاريخ هذه المدارس والتأصيل لها وتثبيت أصولها التي تميز واحدة من الأخرى، فقد اجتهد الكثير من علمائنا في تلمّس الأصول أو المعايير التي يجب أن تتوافر في فكر نحوي ما لكي يصحّ أن نطلق عليه مصطلح ( مدرسة ) أو ( مذهب ) أو غيرهما من المصطلحات التي نقرؤها في كتب المدارس النحوية .
وأصبحنا نقرأ أيضا خلافات كانت حادة ـ أحيانا ـ بين الدارسين في حقيقة وجود المدارس النحوية ،وتراوح هذه الفكرة بين الحقيقة والوهم ، فمنهم من أقر بوجود مدرستي البصرة والكوفة فقط ، ومنهم من توسّع في ذلك فجعل المدارس أكثر من اثنتين ،فأضاف مدرسة بغداد والشام والأندلس ، ومنهم من اكتفى بالقول بوجود مدرسة نحوية واحدة فحسب وهي المدرسة البصرية.
وأصبحنا نقرأ أيضا خلافات كانت حادة ـ أحيانا ـ بين الدارسين في حقيقة وجود المدارس النحوية ،وتراوح هذه الفكرة بين الحقيقة والوهم ، فمنهم من أقر بوجود مدرستي البصرة والكوفة فقط ، ومنهم من توسّع في ذلك فجعل المدارس أكثر من اثنتين ،فأضاف مدرسة بغداد والشام والأندلس ، ومنهم من اكتفى بالقول بوجود مدرسة نحوية واحدة فحسب وهي المدرسة البصرية.
Article Details
Section
بحـــــــوث العــــــدد