الانزياح بين التراث والمعاصرة قراءة في شعر ابن الرومي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. سعد حمد يونس

الملخص

سيحاول هذا البحث أن يدرس ظاهرة مهمة في النص الشعري مخالفة للعادة والمألوف في اللغة ، وتعد هذه الظاهرة أساسية ولاسيما في الدراسات القديمة والحديثة بغض النظر عن مسمياتها ومتجاوراتها من المصطلحات بين الموروث والتراث  من جهة وبين المعاصرة من جهة اخرى ، وكما هو معلوم فان هناك كثير من المصطلحات ذات الصلة بظاهرة الانزياح من مثل ( العدول والتحويل والاتساع والمجاز والتغيير والانحراف وشجاعة العربية وغيرها ) وكلها تلتقي حول مفهوم واحد هو العدول عن أصل مفترض الى استعمال خاص ، ويعد الانزياح الدلالي بما يمثله من صور البيان بصورة عامة من أهم محاوره فالتشبيه يتأكد بعده الفني من خلال أنواع العدول والانزياحات التي تعتريه سواء أكان ذلك بحذف بعض عناصره أم بالاغراب الذي اعتاد عليه شاعرنا في تشبيه المتباعدات أو في قلب طرفي الصورة التشبيهية ، كما تعد الاستعارة أهم أنواع الانزياح الدلالي من حيث نقل اللفظ عن مسماه الأصلي الى اسم اخر، وكذلك الكناية فهي تشكل أحد اشكال الانزياح الدلالي.


وبذلك فقد اعتمدت محاور ثلاثة ضمن الانزياح الدلالي وهي (الاستعارة ، التشبيه ، الكناية ) متناولا فيها نماذج من شعر ابن الرومي ومتخذا من الانزياح مصطلحا حديثا تعاملت معه بمعية - نص ابن الرومي - الذي صنف وسمي بمسميات كثيرة منها ( الغموض ، التعقيد ، الاغراب ، الايغال في الغوص ، ايراد المعاني العميقة )


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد