اثر استراتيجيتي التعلم التوليدي والتعلم التعاوني في تحصيل المفاهيم النحوية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي الى تعرف اثر استراتيجيتي التعلم التوليدي والتعلم التعاوني في تحصيل المفاهيم النحوية لدى طالبات المرحلة المتوسطة .
ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثتان الفرضيات الصفرية الاتية :
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات طالبات المجموعة التجريبية الاولى اللائي درسن مادة قواعد اللغة العربية باستعمال استراتيجية التعلم التوليدي وبين متوسط طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللائي درسن مادة قواعد اللغة العربية باستعمال استراتيجية التعلم التعاوني في اختبار التحصيل البعدي .
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط طالبات المجموعة التجريبية الاولى اللائي درسن قواعد اللغة العربية باستعمال استراتيجية التعلم التوليدي ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي .
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي درست قواعد اللغة العربية باستعمال استراتيجية التعلم التعاوني وبين متوسط طالبات المجموعة الضابطة التي درس طالباتها المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي.
- ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثتان ثانوية الاسراء ثانوية أوراس بصورة قصدية لتمثل مجموعات البحث الثلاث, اذ بلغ عدد مجموع طالبات المجموعة التجريبية الاولى (29) طالبة والتي استعمل معها استراتيجية التعلم التوليدي, والمجموعة التجريبية الثانية التي استعمل معها استراتيجية التعلم التعاوني (29)طالبة, المجموعة الضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددها (29) طالبة, اتبعت الباحثتان الخطوات الاتية لاستكمال بحثهما :
- اختيار تصميم المجموعات المتكافئة ذوات الضبط الجزئي من نوع الاختبار البعدي.
- كافأت الباحثتان بين مجموعات البحث الثلاث في المتغيرات الاتية: (العمر الزمني, التحصيل الدراسي للأبوين, درجات اللغة العربية للعام السابق, واختبار الذكاء).
- أعدت الباحثتان ثلاث خطط لتدريس المجموعات الثلاث الاولى التعلم التوليدي للمجموعة التجريبية الاولى, والثانية التعلم التعاوني للمجموعة التجريبية الثانية ,والثالثة للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية.
- اعدت الباحثتان اختبار تحصيلي للمجموعات الثلاث وكان عدد فقرات الاختبار (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد.
- استعملت الباحثتان الوسائل الاحصائية الملائمة لإجراءات بحثهما وهي (تحليل التباين الاحادي, مربع كاي , معامل الارتباط بيرسون , معادلة توكي).
وبعد تطبيق الاختبار توصلت الباحثتان الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية الاولى التي درست طالباتها باستراتيجية التعلم التوليدي على طالبات المجموعة الثانية التي درست طالباتها باستعمال استراتيجية التعلم التعاوني على طالبات المجموعة الثالثة الضابطة التي درس طلابها باستعمال الطريقة الاعتيادية، وتفوق طالبات المجموعة الثانية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي.
Article Details
Section
بحـــــــوث العــــــدد