اثر اسلوب التعليمات الذاتية في تنمية الحماية الذاتية لدى طالبات المرحلة الاعدادية The effect of the self-instruction method on developing self-protection among middle school students
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف على (أثر أسلوب التعليمات الذاتية في تنمية الحماية الذاتية لدى طالبات المرحلة الاعدادية) من خلال اختبار عدد من الفرضيات, ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس (الحماية الذاتية) وبناء برنامج الارشادي وفقا لأسلوب (التعليمات الذاتية) والمستند على نظرية المعرفية السلوكية للعالم (ميكينبوم).
لاختبار فرضيات البحث استعملت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم القبلي والبعدي. ويشمل مجتمع البحث طالبات المرحلة الاعدادية في الدراسة الصباحية للعام الدراسي (2023-2024) في محافظة ديالى والبالغ عددهن(13192) طالبة، موزعين على جميع مدارس مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى البالغة(30) مدرسة اعدادية.
وقد قامت الباحثة باختيار مدرستين لغرض تطبيق البرامج، فكانت المدرسة الاولى هي المجموعة التجريبية وهي (ع/فتيات المستقبل)، أما المدرسة الثانية فهي المجموعة الضابطة الثانية (ع/سمية للبنات), وبذلك فقد تم عزل المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة عزلاً تاماً لغرض الحفاظ على سلامة التجربة.
واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي (SPSS) للحصول على نتائج البحث الحالي وهي:- الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، الاختبار التائي لعينتين مترابطتين، معامل ارتباط بيرسون).
واظهرت نتائج البحث الحالي اثر اسلوب التعليمات الذاتية تنمية الحماية الذاتية عينة البحث
وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات ووضعت عدداً من التوصيات والمقترحات.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.