متلازمة المحتال لدى طلبة الدراسات العليا

المؤلفون

  • ميسون عادل ابراهيم قسم العلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية للعلوم الانسانية ، جامعة ديالى
  • أ .د . محمد ابراهيم حسين قسم العلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية للعلوم الانسانية ، جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/d4t2kj82

الملخص

هدف هذا البحث التعرف الى: 1-متلازمة المحتال لدى طلبة الدراسات العليا . 2-دلالة الفروق الاحصائية في متلازمة المحتال تبعاً لمتغير الجنس (ذكور-اناث). 3-دلالة الفروق الاحصائية في متلازمة المحتال تبعاً لمتغير التخصص (علمي – انساني ولتحقيق اهداف هذا البحث فقد تبنت الباحثة نظرية وتعريف ( كلانس 1978 ) حيث اعتمدت الباحثة هذه النظرية في بناء مقياس متلازمة المحتال، و بعد ان اتبعت الباحثة الخطوات العلمية في بنائه ،والتحقق من الصدق الظاهري ،وصدق البناء ،وجرى التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار ، اذ بلغ معامل الثبات (0.992) في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ ( 0.901) وطبقت المقياس على عينة البحث الاساسية (عينة النتائج) التي تألفت من(294) طالب وطالبة اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب ، هي من جامعة ديالى ، وعند معالجة بيانات الدراسة احصائياً باستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة ، ومعامل ارتباط بيرسون ،والاختبار التائي لعينتين مستقلتين) وتوصل البحث الى النتائج الاتية:- 1--ان طلبة الدراسات العليا لديهم مستوى متوسط من متلازمة المحتال لا هو مرتفع ولا هو منخفض اما الفروق الاحصائية وفقا للجنس فقد كانت لصالح الذكور، وكانت الفروق الاحصائية لصالح التخصص العلمي وفقا للتخصص.

التنزيلات

منشور

02-10-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد