فاعلية اسلوب المقابلات التحفيزية في تخفيض الشيخوخة النفسية لدى الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف هذ البحث إلى التعرف على فاعلية اسلوب المقابلات التحفيزية في تخفيض الشيخوخة النفسية لدى الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية, من خلال عدد من الفرضيات حيث قامت الباحثة ببناء مقياس الشيخوخة النفسية الذي تكون (38) فقرة موقفيه بصيغته النهائية وبثلاثة بدائل بعد ان تم عرضه على مجموعة من الخبراء في التربية وعلم النفس, واستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس(الصدق, الثبات), أذ بلغ الثبات بطريقة اعادة الاختبار)0,86) و (0,81) بطريقة الفا كرونباخ, وتم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (400) طالبة من الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية, أما الوسائل الاحصائية التي استخدمت في البحث الحالي هي: (الاختبار التائي لعينة واحدة, معامل ارتباط بيرسون, معادلة الفاكرونباخ) للوصول الى النتائج المطلوبة في اجراءات البحث, وقد توصلت الباحثة الى ان الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية لديهن شيخوخة نفسية واظهرت نتائج البحث الحالي فاعلية الاسلوب الارشادي (المقابلات التحفيزية) في تخفيض الشيخوخة النفسية لدى الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية. وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.