دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بناء نظم معلومات صناعية تساهم في المنافسة لتسويق المنتجات الصناعية
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v2i75.1373الملخص
أن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصناعة يؤدي الى زيادة في الإنتاج وفتح أسواق جديدة في العالم الصغير للثورة المعلوماتية , أذ أضحت المعلومات والتكنلوجيا ذات أهمية كبيرة في زيادة معدلات النمو الاقتصادي , من هذا المنطلق وضع هدف البحث لبناء منظومة معلومات صناعية تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للتحفيز على المنافسة بين الشركات من خلال نشر معلومات ومواصفات المنتجات الصناعية واسعارها , بطرح السؤال الأتي( هل هناك دور لتكنلوجيا المعلومات والاتصالات في بناء نظم معلومات صناعية تسهم في المنافسة للمنتجات في الأسواق المحلية والدولية) وفرضية البحث ( هناك دور لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وضع نظم معلومات صناعية تساهم في تحقيق منافسة في تسويق الإنتاج) وقد تضمن البحث مبحثين ,المبحث الأول ( مفهوم تكنلوجيا الاتصالات وتطورها الزمني وما هي اهم وسائلها ومكوناتها) فيما بين المبحث الثاني (منظومة تسويق المنتجات الصناعية من خلال تبني تصميم لأحد شركات الصناعات الميكانيكية ( الشركة العامة للصناعات الميكانيكية ) يبين ما تمتلكه الشركة من منتجات مختلفة يمكن ان تنافس بها في الأسواق المحلية والدولية , خرج البحث بعدة استنتاجات اهمها (رفع قدرة التنافسية لمنتجات الشركات العامة من ناحية السعر والكفاءة والجودة لسد حاجة الأسواق المحلية ) والتوصيات (التشجيع والتحفيز على استخدام منظومة معلومات صناعية تسهم في المنافسة التجارية بين الشركات ذات الاختصاص ).