دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بناء نظم معلومات صناعية تساهم في المنافسة لتسويق المنتجات الصناعية

محتوى المقالة الرئيسي

أ0د0محمد يوسف حاجم
ذكرى عادل محمود

الملخص

      أن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصناعة يؤدي الى زيادة في الإنتاج وفتح أسواق جديدة في العالم الصغير للثورة المعلوماتية , أذ أضحت المعلومات والتكنلوجيا ذات أهمية كبيرة في زيادة معدلات النمو الاقتصادي , من هذا المنطلق وضع هدف البحث لبناء منظومة معلومات صناعية تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للتحفيز على المنافسة بين الشركات من خلال نشر معلومات ومواصفات المنتجات الصناعية واسعارها , بطرح السؤال الأتي( هل هناك دور لتكنلوجيا المعلومات والاتصالات في بناء نظم معلومات صناعية تسهم في المنافسة للمنتجات  في الأسواق المحلية والدولية) وفرضية البحث (  هناك دور لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وضع نظم معلومات صناعية تساهم في تحقيق منافسة في تسويق الإنتاج) وقد تضمن البحث مبحثين ,المبحث الأول ( مفهوم تكنلوجيا الاتصالات وتطورها الزمني وما هي اهم وسائلها ومكوناتها)  فيما بين المبحث الثاني (منظومة تسويق المنتجات الصناعية  من خلال تبني تصميم لأحد شركات الصناعات الميكانيكية ( الشركة العامة للصناعات الميكانيكية ) يبين ما تمتلكه الشركة من منتجات مختلفة يمكن ان تنافس بها في الأسواق المحلية والدولية , خرج البحث بعدة استنتاجات اهمها (رفع قدرة التنافسية لمنتجات الشركات العامة من ناحية السعر والكفاءة  والجودة لسد حاجة الأسواق المحلية ) والتوصيات (التشجيع والتحفيز على استخدام منظومة معلومات صناعية تسهم في المنافسة التجارية بين الشركات ذات الاختصاص ). 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد