نظم المعلومات الصناعية أداة في تسويق المنتجات الصناعية

Main Article Content

ذكرى عادل محمود
ا.د.محمد يوسف حاجم

Abstract

يعد تطور القطاع الصناعي عملية أساسية في مختلف دول العالم سواء المتقدمة التي تستخدم احدث التكنلوجيا والبلدان النامية , لما له من مساهمة في زيادة النمو الاقتصادي لتلك البلدان, لذلك كان هدف البحث هو بناء نظم صناعية تسويقية كفؤة  لتسويق منتجات الشركات العامة في العراق , والذي طرح مشكلة أمكانية ان تكون نظم المعلومات الصناعية أداة فعالة في تسويق المنتجات الصناعية و الإجابة عنها بفرضية البحث التي تنص على اعتبار نظم المعلومات أداة فعالة  في تسويق المنتجات الصناعية, أذ تضمن المبحث الأول بيان مفهوم نظم المعلومات وأنواعها بشكل عام ونظم المعلومات الصناعية بشكل دقيق , اما المبحث الثاني فقد تناول وضع تصميم لنظم معلومات صناعية باستخدام أحد برامج مايكرو سوفت  (Microsoft Visual Studio) لتصميم النظام الذي تم ربطه بقاعدة بيانات الشركات الصناعية العامة في العراق تم اختيار قسم الصناعات الكهربائية ومنها شركة الزوراء العامة لتطبيق النظام, خرج البحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات اهمها , الاستنتاجات (ان بناء نظم وآليات تكنلوجية حديثة تتبنى توفير المعلومات الصناعية        ( بشرية – مادية – فنية ) للشركات الصناعية لأمر ضروري لتحقيق التكامل والتنسيق ما بين شركات القطاع العام والقطاعات الأخرى) , التوصيات (ضرورة تبني نظم معلومات صناعية التي توفر القدر الممكن من المعلومات عن المنتج الصناعي المحلي ).

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد