الأساليب العلاجية وأثرها في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص ، وبعد ان حدد الباحث المدرسة اختار عينة بلغت (62) طالبا على ثلاث مجموعات تجريبية الاولى تكونت من (20) طالبا استعمل معهم الباحث اسلوب حل المشكلات ، والثانية تكونت من (21) طالبا استعمل معهم اسلوب الواجبات البيتية ، والثالثة تكونت من (21) طالبا استعمل معهم اسلوب استثارة الدافعية .
وبعد ان حدد الباحث المادة العلمية ، صاغ الاهداف السلوكية ، ومن ثم اعدا الخطط التدريسية للموضوعات التي ستدرس في التجربة ، واعد اختبارات موضوعية للوحدات التدريسية بعد ان جزئت الموضوعات على خمس وحدات تدريسية جزئية .
وبعد ذلك اعد الباحث اختبارا تحصيليا في مادة الادب والنصوص تكون من (30) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختبار من متعدد ، وبعد ان انتهت مدة التجربة طبق الباحث الاختبار التحصيلي .
وعند معالجة البيانات احصائيا تبين ان هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية مصلحة المجموعة الاولى ، وان هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية مصلحة المجموعة الاولى ، وعدم وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى بين المجموعتين التجريبيتين