إنتاج اللغة لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على:
- مستوى إنتاج اللّغة لدى طلبة الجامعة.
- دلالة الفروق في إنتاج اللّغة لدى طلبة الجامعة على وفق متغيري النوع (ذكر، أنثى) والتخصص (علمي، إنساني).
وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس إنتاج اللّغة بالاعتماد على نظرية الحقول الدلالية لـ(همبولدت)، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس؛ إذ جرى استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء، واستخرجت الثبات بالطرائق الآتية: إعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات (0.81)، والفاكرونباخ فبلغ معامل الثبات (0.79)، وتكون المقياس بصورته النهائية من (18) فقرة صالحة لقياس إنتاج اللّغة.
وقد توصلت الباحثة الى النتائج التالية :-
- طلبة الجامعة لديهم إنتاج لغة .
- متغير الجنس ليس له تأثير في إنتاج اللّغة، في حين كان لَهُ لمتغير الاختصاص تأثيرًا في إنتاج اللّغة؛ إذ أظهرت النتائج أَنَّ الأفراد ذوي الاختصاص العلمي لديهم إنتاج لغة أكثر من أفراد التخصص الإنساني.
تفاصيل المقالة
القسم
بحـــــــوث العــــــدد