برنامج ارشادي مقترح بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تخفيض التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يستهدف البحث الحالي بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة البنية المعرفية في تخفيض التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وذلك يتحدد البحث الحالي بطالبات المرحلة المتوسطة في المدارس المتوسطة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مركز مدينة بعقوبة (الدراسة الصباحية) للعام الدراسي (2021-2022)، ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استخدمت الباحثان المنهج التجريبي ذا التصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي ـ بعدي) تكونت عينة البحث من (20) طالبات من طالبات المرحلة المتوسطة موزعين بطريقة عشوائية على مجموعتين، وقد تم اعداد برنامج ارشادي وفق اسلوب اعادة البنية المعرفية ل(ميكنبوم) وبلغ عدد الجلسات (12) جلسة على وفق الحاجات التي تم تحديدها من فقرات المقياس وبواقع جلستين في كل اسبوع وان مدة الجلسة (45) دقيقة وكما تم معالجة البيانات الإحصائية، وقد توصل الباحثان الى بناء البرنامج الارشادي المقترح بأسلوب اعادة البنية المعرفية في تخفيض التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وفي ضوء ذلك قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات.