قياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي Measuring self-authorship among students of the Department of Psychological Counseling and Educational Guidance

المؤلفون

  • الأستاذ الدكتور حيدر جليل عباس كلية التربية الاساسية – الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i96.2997

الملخص

يهدف البحث الحالي الى :

  • بناء مقياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي 0
  • التعرف على مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .
  • دلالة الفروق في مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند مستوى دلالة ( 0,05 ) وفقا لمتغير  الجنس (طلاب – طالبات)  .
  • دلالة الفروق في مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند مستوى دلالة ( 0,05 ) وفقا لمتغير  المرحلة ( الاولى ، الثاني ، الثالث ، الرابع )  .

وتوصلت نتائج البحث الى أن : 

  1. تم بناء مقياس لقياس التأليف الذاتي يتمتع بالخصائص السايكومترية ( الصدق ، الثبات ) .
  2. يمتلك طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي مستوى من التأليف الذاتي .
  3. ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية في التأليف الذاتي تبعاً لمتغير الجنس.
  4. ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التأليف الذاتي تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية .

اذ جاءت النتيجة متفقة مع الاطار النظري ( نظرية التأليف الذاتي ) المتبناة من الباحث في بناء اداة البحث ومستوى امتلاكها لإفراد العينة على وفق متغيرات الجنس والمرحلة الدراسية . 

             وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

18-06-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

قياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي Measuring self-authorship among students of the Department of Psychological Counseling and Educational Guidance. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(96), 122-150. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i96.2997