قياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي Measuring self-authorship among students of the Department of Psychological Counseling and Educational Guidance
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v2i96.2997الملخص
يهدف البحث الحالي الى :
- بناء مقياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي 0
- التعرف على مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .
- دلالة الفروق في مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند مستوى دلالة ( 0,05 ) وفقا لمتغير الجنس (طلاب – طالبات) .
- دلالة الفروق في مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند مستوى دلالة ( 0,05 ) وفقا لمتغير المرحلة ( الاولى ، الثاني ، الثالث ، الرابع ) .
وتوصلت نتائج البحث الى أن :
- تم بناء مقياس لقياس التأليف الذاتي يتمتع بالخصائص السايكومترية ( الصدق ، الثبات ) .
- يمتلك طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي مستوى من التأليف الذاتي .
- ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية في التأليف الذاتي تبعاً لمتغير الجنس.
- ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التأليف الذاتي تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية .
اذ جاءت النتيجة متفقة مع الاطار النظري ( نظرية التأليف الذاتي ) المتبناة من الباحث في بناء اداة البحث ومستوى امتلاكها لإفراد العينة على وفق متغيرات الجنس والمرحلة الدراسية .
وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات
التنزيلات
منشور
18-06-2023
إصدار
القسم
بحـــــــوث العــــــدد
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
قياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي Measuring self-authorship among students of the Department of Psychological Counseling and Educational Guidance. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(96), 122-150. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i96.2997