قياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي Measuring self-authorship among students of the Department of Psychological Counseling and Educational Guidance

محتوى المقالة الرئيسي

الأستاذ الدكتور حيدر جليل عباس

الملخص

يهدف البحث الحالي الى :



  • بناء مقياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي 0

  • التعرف على مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .

  • دلالة الفروق في مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند مستوى دلالة ( 0,05 ) وفقا لمتغير  الجنس (طلاب – طالبات)  .

  • دلالة الفروق في مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند مستوى دلالة ( 0,05 ) وفقا لمتغير  المرحلة ( الاولى ، الثاني ، الثالث ، الرابع )  .


وتوصلت نتائج البحث الى أن : 



  1. تم بناء مقياس لقياس التأليف الذاتي يتمتع بالخصائص السايكومترية ( الصدق ، الثبات ) .

  2. يمتلك طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي مستوى من التأليف الذاتي .

  3. ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية في التأليف الذاتي تبعاً لمتغير الجنس.

  4. ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التأليف الذاتي تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية .


اذ جاءت النتيجة متفقة مع الاطار النظري ( نظرية التأليف الذاتي ) المتبناة من الباحث في بناء اداة البحث ومستوى امتلاكها لإفراد العينة على وفق متغيرات الجنس والمرحلة الدراسية . 


             وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد