قياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي Measuring self-authorship among students of the Department of Psychological Counseling and Educational Guidance

Main Article Content

الأستاذ الدكتور حيدر جليل عباس

Abstract

يهدف البحث الحالي الى :



  • بناء مقياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي 0

  • التعرف على مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .

  • دلالة الفروق في مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند مستوى دلالة ( 0,05 ) وفقا لمتغير  الجنس (طلاب – طالبات)  .

  • دلالة الفروق في مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند مستوى دلالة ( 0,05 ) وفقا لمتغير  المرحلة ( الاولى ، الثاني ، الثالث ، الرابع )  .


وتوصلت نتائج البحث الى أن : 



  1. تم بناء مقياس لقياس التأليف الذاتي يتمتع بالخصائص السايكومترية ( الصدق ، الثبات ) .

  2. يمتلك طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي مستوى من التأليف الذاتي .

  3. ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية في التأليف الذاتي تبعاً لمتغير الجنس.

  4. ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التأليف الذاتي تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية .


اذ جاءت النتيجة متفقة مع الاطار النظري ( نظرية التأليف الذاتي ) المتبناة من الباحث في بناء اداة البحث ومستوى امتلاكها لإفراد العينة على وفق متغيرات الجنس والمرحلة الدراسية . 


             وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

قياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي Measuring self-authorship among students of the Department of Psychological Counseling and Educational Guidance. (2023). Diyala Journal for Human Researches, 2(96), 122-150. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i96.2997