قياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي Measuring self-authorship among students of the Department of Psychological Counseling and Educational Guidance
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي الى :
- بناء مقياس التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي 0
- التعرف على مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .
- دلالة الفروق في مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند مستوى دلالة ( 0,05 ) وفقا لمتغير الجنس (طلاب – طالبات) .
- دلالة الفروق في مستوى التأليف الذاتي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند مستوى دلالة ( 0,05 ) وفقا لمتغير المرحلة ( الاولى ، الثاني ، الثالث ، الرابع ) .
وتوصلت نتائج البحث الى أن :
- تم بناء مقياس لقياس التأليف الذاتي يتمتع بالخصائص السايكومترية ( الصدق ، الثبات ) .
- يمتلك طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي مستوى من التأليف الذاتي .
- ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية في التأليف الذاتي تبعاً لمتغير الجنس.
- ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التأليف الذاتي تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية .
اذ جاءت النتيجة متفقة مع الاطار النظري ( نظرية التأليف الذاتي ) المتبناة من الباحث في بناء اداة البحث ومستوى امتلاكها لإفراد العينة على وفق متغيرات الجنس والمرحلة الدراسية .
وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات
Article Details
Section
بحـــــــوث العــــــدد
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.