برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اللعب الترويحي في تنمية الارتياح النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة

Main Article Content

مهند احمد حسن الربيعي
أ. د عدنان محمود عباس المهداوي

Abstract

يهدف البحث الحالي تعرف برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اللعب الترويحي في تنمية الارتياح النفسي  لدى طلاب المرحلة المتوسطة  وقام الباحثان بناء مقياس الارتياح النفسي ، والذي اعده الباحثان وفق نظرية رايف Ryff(2006) والمتكون من(30) فقرة ، سته مجالات ، ثلاثة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء ودرجة الثبات ، وصَمَّمَ الباحثان لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً مقترحا يستند الى الأسلوب الإرشادي(اللعب الترويحي ) روتر Rotter, واقترح الباحثان مخطط الجلسات وعددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً , ومدة الجلسة (45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وتوصل الباحثان الى تحقيق هدف البحث ببناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اللعب الترويحي في تنمية الارتياح النفسي  لدى طلبة المرحلة المتوسطة. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد

Most read articles by the same author(s)