الارتياح النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

مهند احمد حسن الربيعي
أ. د عدنان محمود عباس المهداوي

الملخص

     يهدف البحث الحالي مستوى مقياس الارتياح النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة, واعد الباحثان بناء المقياس وفق نظرية رايف Ryff(2006) وتكون من(30) فقرة ، سته مجالات ، وثلاثة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء ودرجة الثبات ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وتوصل الباحثان الى تحقيق هدف البحث ببناء مقياس الارتياح النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة . وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد