الارتياح النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • مهند احمد حسن الربيعي جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية
  • أ. د عدنان محمود عباس المهداوي جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v4i97.3627

الكلمات المفتاحية:

الارتياح النفسي , طلبة الجامعة

الملخص

     يهدف البحث الحالي مستوى مقياس الارتياح النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة, واعد الباحثان بناء المقياس وفق نظرية رايف Ryff(2006) وتكون من(30) فقرة ، سته مجالات ، وثلاثة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء ودرجة الثبات ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وتوصل الباحثان الى تحقيق هدف البحث ببناء مقياس الارتياح النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة . وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

16-11-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الارتياح النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة . (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 4(97), 174-195. https://doi.org/10.57592/djhr.v4i97.3627