اثر برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

عمر ياسين طه
أ. م .د. نور جبار علي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ويتم ذلك من خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية: -


1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحرر الاخلاقي.


2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحرر الاخلاقي .


3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التحرر الاخلاقي.


يتحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة المتوسطة للمدارس الحكومية  في قضاء بعقوبة و التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى (2021-2022)، ولغرض اختبار فرضيات البحث أستخدم الباحث التصميم التجريبي ذو(المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مع اختبار قبلي وبعدي), إذ تكون مجتمع البحث من (6507) طالبا ، وقام الباحث بتطبيق البرنامج الإرشادي بأسلوب (الاستبصار) وفق نظرية (الجشطالت), وتم تنفيذه من خلال برنامج إرشادي اعد لغرض خفض التحرر الاخلاقي, وقد أظهرت النتائج ان للبرنامج الإرشادي بأسلوب الاستبصار تأثيراً في خفض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد