مقترح تربوي لتطوير نظام الدراسة المسائية في التعليم الجامعي

المؤلفون

  • ا.م.د.موفق ايوب محسن جامعة ديالى/كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.57592/g0y71p33

الكلمات المفتاحية:

مقترح,تربوي,مسائي

الملخص

يهدف البحث الحالي صياغة مقترح تربوي لتطوير نظام الدراسة المسائية  من خلال التعرف على مشكلاتها  ومعوقاتها  في التعليم الجامعي  من خلال الاتي :

  01 معرفة اعلى الفقرات التي تكشف مشكلات ومعوقات الدراسة المسائية.

 02 معرفة دلالة الفروق في الصعوبات التي تواجه الطلبة حسب متغير الجنس.

تحدد البحث الحالي بطلبة الدراسات المسائية  في كلية التربية الاساسية جامعة ديالى للعام الدراسي 2022-2023    

استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث

 استخدم الباحث اداة الاستبيان للتعرف على طبيعة مشكلات ومعوقات الدراسة المسائية للطلبة، وبعد اجراءات الصدق والثبات طبقت الاداة على عينة (400) طالب وطالبة جامعيين، وبعد استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة لمعرفة تلك المشكلات والصعوبات . كانت النتائج كالاتي:

ان الطلبة وحسب متغير الجنس يرغبون بتطوير الدراسة المسائية لانها بتشابهها مع نظام الدراسة الصباحية باعتبارها للطلبة المقبولين عن طريق القبول المركزي ومتفرغين تماما لها وصعوباتهم تكاد تكون نسبية على عكس طلبة الدراسة المسائية فهم يعانون ليس فقط من موادها الدراسية وانما من حيث نظام الوحدات وساعاتها وتعليمات غياباتها .

وخرج الباحث بتوصيات منها حث الباحثين من التدريسيين ومراكز الابحاث المعنية بهذا الامر بإغناء هذا الموضوع من الناحيتين العددية والعلمية.

 كما خرج الباحث بمقترحات تهتم بتطوير نظام الدراسة المسائية حرصا على الرصانة العلمية   منها : تأسيس جامعة للدراسات المسائية يكون نظامها خمس سنوات ، للتخلص من تكثيف المواد الدراسية  وذلك للمحافظة على الرصانة العلمية فضلا عن ادخال اقل من نصف المواد الدراسية في التعليم الإلكتروني لتدارك وضبط حالة التغييب على ان يكون الامتحان حضوري. اما من ناحية  العدد فاذا زاد وشكل زخما كبيرا على الجامعة تفرض هنا الامتحان التنافسي ويكون امتحانا ثقافيا عاما وليس اسئلة تخصصية ، ومقترحات اخرى تصب بأهمية هذا الموضوع

التنزيلات

منشور

23-01-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

مقترح تربوي لتطوير نظام الدراسة المسائية في التعليم الجامعي. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 4(98), 171-184. https://doi.org/10.57592/g0y71p33