الطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف إلى :
الأول :- الطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعة
الثاني : دلالة الفروق الإحصائية في العلاقة للطمأنينة الانفعالية تبعا لمتغير الجنس (ذكور- إناث) والتخصص (علمي – إنساني) .
وقد تألفت عينة البحث الحالي من (400) طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى للدراسة الصباحية ومن كلا الجنسين (ذكور- إناث) والتخصص (علمي –إنساني). للعام الدراسي (2022-2023) تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية المتناسب وعلى وفق متغير الجنس (ذكور- إناث)
ولتحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بتبني مقياس (الطمأنينة الانفعالية) الذي وضعه (ماسلو للشعور – عدم الشعور بالأمن النفسي ) المعرب من قبل كل من الدكتور (دواني وديراني) المستخدم في دراسة الخزاعي (2002).الذي يتكون من (52) فقره . وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء , وأما الثبات فقد استخرج بطريقتين ,الاختبار وإعادة الاختبار والذي بلغ (0,80) وبطريقة معادلة الفا كرونباخ (0,86) إذ تألف المقياس من (52) فقرة .
وعند تحليل البيانات إحصائياً باستخدام الحقيبة الإحصائية SPSS أسفرت النتائج عن ما يأتي:
1-أفراد عينة البحث لديهم طمأنينة انفعالية .
2-وجود فروق إحصائية في العلاقة للطمأنينة الانفعالية تبعا لمتغير الجنس (ذكور- إناث) فكانت لصالح (الإناث). ولم توجد فروق بالعلاقة الإحصائية تبعا للتخصص (علمي– إنساني) .
وفي ضوء هذه النتائج خرج البحث بمجموعه من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.