الاستحقاق النفسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية Abstract Psychological Entitlement among middle school students

محتوى المقالة الرئيسي

ضحى علي عبد
أ.د. عدنان محمود عباس

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى الاستحقاق النفسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية, ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس ( الاستحقاق النفسي) وفق نظرية (كامبل واخرون ,2004), وتكون مقياس الاستحقاق النفسي من (28) موقف وتم التحقق من الصدق الظاهري ومن ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (83، 0), في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (81 ، 0) ، وتم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين المختصين بمجال الارشاد النفسي وعلم النفس التربوي والقياس والتقويم واستخراج القوة التمييزية للمواقف وتكونت عينة التحليل الاحصائي من (400) طالبة من طالبات المرحلة الاعدادية ،  وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب ، وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، كوسائل إحصائية التوصل الى النتائج الاتية: ارتفاع مستوى الاستحقاق النفسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية. وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.  

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد