فاعلية أنموذج (Alan Hoffer) في التفكير الإيجابي لطلاب الصف الخامس العلمي لمادة علم الاحياء

محتوى المقالة الرئيسي

م . د. باسم محمد علي الركابي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية آلان هوفر في التفكير الإيجابي لدى طلاب السنة الأولى المتوسطة في العلوم. وللتحقق من هدف البحث تم تطوير الفرضية الصفرية التالية:


      (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط ​​درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق نموذج آلان هوفر ومتوسط ​​درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية. في التفكير الإيجابي.)


     تم تطبيق التجربة واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذو التحكم الجزئي لمجموعتين متساويتين، والاختبار البعدي للتفكير الإيجابي. وتكونت عينة البحث من (70) طالباً، بواقع (35) طالباً للمجموعة التجريبية و(35) طالباً للمجموعة الضابطة. وقد تمت مكافأتهم في متغيري (العمر الزمني واختبار الذكاء). مقياس التفكير الإيجابي. وتم تحديد المادة العلمية وإعداد الخطط التدريسية لمجموعتي البحث. وقام الباحث بإعداد مقياس التفكير الإيجابي البعدي المكون من (30) فقرة. وقد تم عرضه على مجموعة من المحكمين. وتم تطبيق المقياس على عينتين استكشافيتين. تم تطبيق تجربة البحث في الفصل الأول من عام (2023). – 2024)، وبعد الانتهاء من التجربة، تم تطبيق مقياس التفكير الإيجابي على طلاب مجموعتي البحث في نفس الوقت، وبعد ذلك تم تصحيح الإجابات، وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام الاختبار التائي، كما وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)، بين المجموعتين على المقياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. وبناء على ما سبق استنتجت الباحثة فاعلية نموذج آلان هوفر في التفكير الإيجابي لدى طلاب الصف الخامس العلمي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها فقد توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات وأوصى ببعض التوصيات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد