أثر برنامج تدريبي لتنمية الذكاء العاطفي عند طالبات الصف الخامس الإعدادي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. رسمية سحاب سرحان

الملخص

يهدف البحث الحالي تعرف الى:- اثر برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الوجداني لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية :-


1 - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وبين درجات المجموعة الضابطة في اختبار الذكاء الوجداني البعدي.


2 - لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لاختبار الذكاء الوجداني


3 - لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي لاختبار الذكاء الوجداني


ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة تصميما تجريبيا ذو المجموعتين التجريبية والضابطة واختبار الذكاء الوجداني وقد بلغت عينة البحث (70) طالبة بواقع (35) طالبة للمجموعة التجريبية و (35) طالبة للمجموعة الضابطة وقد اجرت الباحثة تكافؤ بين مجموعتي البحث بالمتغيرات الاتية ( اختبار الذكاء , اختبار الذكاء الوجداني , التحصيل الدراسي للاب والام ) وباستعمال مربع كاي والاختبار التائي لعينيتن مستقلتين ومتساويتين في العدد وجد انه لم تكن هناك فروق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين في هذه المتغيرات عند مستوى (0,05)


وبعد تطبيق اختبار الذكاء الوجداني على مجموعتي البحث استوفت النتائج ما ياتي :-


1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في متوسط درجات اختبار الذكاء الوجداني البعدي وبذلك ترفض الفرضية الصفرية الاولى .


2- تبين ان النتيجة دالة احصائيا للمجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي وبذلك ترفض الفرضية الصفرية الثانية


3- تبين ان النتيجة غير دالة احصائيا للمجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي وبذلك تقبل الفرضية الصفرية الثالثة.


وتوصلت الباحثة الى بعض التوصيات منها ضرورة اعتماد البرامج التدريبية واستكمالا لجوانب البحث الحالي قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد