تأثير الارشاد المعرفي في خفض الشعور باليأس لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • م.م منتهى صبار عباس جامعة ديالى/ كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i83.445

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على تأثير الارشاد المعرفي في خفض الشعور باليأس لدى طلبة المرحلة المتوسطة من خلال اختبار الفرضيات الآتية :-

1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في خفض الشعور باليأس عند مستوى (0,05) للمجموعة الضابطة في الاختبار ( القبلي - البعدي )

2 - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في خفض الشعور باليأس عند مستوى (0,05) للمجموعة التجريبية في الاختبار (القبلي - البعدي )

3 - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في خفض الشعور باليأس عند مستوى (0,05) للمجموعتين ( الضابطة - التجريبية ) في الاختبار البعدي

      وتكون مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة المتوسطة / قضاء بعقوبة ، وتكونت عينة البحث من (20) طالباً ، ولتحقيق أهداف البحث العلمي استخدم أداتين، هما:

1) مقياس الشعور باليأس من إعداد الباحثة .

2) البرنامج الارشادي  . حيث تحقق للمقياس نوعان من الصدق، هما:

أ) الصدق الظاهري وذلك بعرضهما على الخبراء من ذوي الاختصاص.

ب) صدق البناء في ضوء حساب القوة التمييزية.

       و تم حساب الثبات ، حيث بلغ معامل الارتباط لمقياس الشعور باليأس (0,76) بطريقة اعادة الاختبار, وبلغ مجموع فقرات مقياس الشعور باليأس (20) فقرة, وتم بناء برنامج إرشادي على وفق احتساب الوسط المرجح والنسبة المئوية ، وتم تحديد الحاجات والموضوعات والأنشطة والاستراتيجيات للبرنامج الإرشادي وتكون البرنامج من (8) جلسات إرشادية ، وتم عرض البرنامج على مجموعة من الخبراء في التربية وعلم النفس لاستخراج صدق البرنامج .

وتوصل البحث الى النتائج الآتية :-

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في خفض الشعور باليأس لدى طلبة المرحلة المتوسطة في الاختبار ( القبلي ــ البعدي ) بالنسبة للمجموعة الضابطة .
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في خفض الشعور باليأس لدى طلبة المرحلة المتوسطة في الاختبار ( القبلي ـــ البعدي ) بالنسبة للمجموعة التجريبية .
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في خفض الشعور باليأس لدى طلبة المرحلة المتوسطة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية .

        وضعت الباحثة بعضاً من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

13-08-2022

كيفية الاقتباس

تأثير الارشاد المعرفي في خفض الشعور باليأس لدى طلبة المرحلة المتوسطة. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(83), 382-429. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i83.445