أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الوجودي في تنمية التفاؤل المأساوي لدى طالبات المرحلة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف البحث معرفة أثر برنامج إرشادي قائم على العلاج الوجودي في تنمية التفاؤل المأساوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية وذلك بوساطة التحقق من صحة الفرضيات التي تم وضعها في البحث الحالي
تبنى الباحثان مقياس (ناجي،2020) التفاؤل المأساوي، الذي يتكون من (36) فقرة، وقد استعمل صدق المقياس من الخبراء باستعمال الصدق الظاهري، وصدق البناء، أما الثبات فقد استعمل بطريقة الاختبار ــــ إعادة الاختبار، ومعامل الفاكرونباخ للاتساق الداخلي، استعمل الباحثان أسلوب العلاج الوجودي لغرض تنمية التفاؤل ولغرض التأكد من صلاحية هذا البرنامج جرى عرضه على نخبة من الخبراء المتخصصين في الإرشاد النفسي، تأكدوا صلاحيته في تنمية الاخلاق البيئية.
وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثان مجموعة من اليوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.