أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الوجودي في تنمية التفاؤل المأساوي لدى طالبات المرحلة

المؤلفون

  • م.د اياد طالب محمود جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • م.م زينب مجيد حميد المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i101.4560

الملخص

استهدف البحث معرفة أثر برنامج إرشادي قائم على العلاج الوجودي في تنمية التفاؤل المأساوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية وذلك بوساطة التحقق من صحة الفرضيات التي تم وضعها في البحث الحالي

تبنى الباحثان مقياس (ناجي،2020) التفاؤل المأساوي، الذي يتكون من (36) فقرة، وقد استعمل صدق المقياس من الخبراء باستعمال الصدق الظاهري، وصدق البناء، أما الثبات فقد استعمل بطريقة الاختبار ــــ إعادة الاختبار، ومعامل الفاكرونباخ للاتساق الداخلي، استعمل الباحثان أسلوب العلاج الوجودي لغرض تنمية التفاؤل ولغرض التأكد من صلاحية هذا البرنامج جرى عرضه على نخبة من الخبراء المتخصصين في الإرشاد النفسي، تأكدوا صلاحيته في تنمية الاخلاق البيئية.

وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثان مجموعة من اليوصيات والمقترحات.  

التنزيلات

منشور

24-02-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الوجودي في تنمية التفاؤل المأساوي لدى طالبات المرحلة. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(101), 234-257. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i101.4560