الإعلانيــــــات وأثرها في الشف عن القوة الإنجازية في شعر الطباطبائي(ت1319ه)

المؤلفون

  • أ. د. نصيف جاسم الخفاجي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • م. رنا خليل علي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

الكلمات المفتاحية:

الاعلانيات – القوة الإنجازية

الملخص

تنماز الإعلانيات بأنَّها تُظهر بمجرد التلفُظ أحداثاً تعملُ على إحداث تغييرٍ في الواقع، ولهذا التغيير أثره الواضح في المخاطَب، فتهدف الدراسة إلى بيان أثر الأفعال الكلامية الناتجة من الإعلانيات في الكشف عمَّا حواه شعر الطباطبائي من إعلانيات اختبأت خلفها مقاصد الشاعر؛ لذا قسمنا هذه الدراسة على محورين الأول: عرضنا فيه مفهوم الإعلانيات عند علماء التداولية، والمحور الثاني يمثل الجانب التطبيقي للبحث فحللنا فيه الإعلانيات الواردة في شعر الطباطبائي؛ لنكشف عن قوتها الإنجازية.

التنزيلات

منشور

05-03-2024

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الإعلانيــــــات وأثرها في الشف عن القوة الإنجازية في شعر الطباطبائي(ت1319ه). (2024). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 56-65. https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4681