الموهبة الابتكارية لدى طلبة الفنون الجميلة Innovative talent among fine arts students
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على ( الموهبة الابتكارية لدى طلبة الفنون الجميلة ودلالة الفروق الاحصائية في الموهبة الابتكارية تبعا لمتغير الجنس (ذكور - اناث) ، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثان بتبني مقياس الموهبة الابتكارية وفق نظرية (Abraham Tannenbaum1983) لدى طلبة الفنون الجميلة ، وتكون المقياس من (15) فقرة وتم التحقق من الصدق البناء وصدق الظاهري ومن ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (80، ٠)، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (82، ٠) ، وتكونت عينة البحث الحالي من (1۰۰) طالب وطالبة عينة اساسية من طلبة الفنون الجميلة للدراسة الصباحية وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب ، وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، كوسائل إحصائية التوصل الى النتائج الآتية: يتمتع طلبة الفنون الجميلة بالموهبة الابتكارية و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قياس الموهبة الابتكارية وفق متغيري الجنس (ذكور ، اناث) وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات توصية(توفير بيئة غنية يتعلم فيها الموهوب التفكير وتستثير دوافعهم للبحث عن المعرفة وخبرات الحياة، وذلك من خلال استثارة دوافعهم المعرفية للتعلم والاستكشاف وتزويدهم بمعرفة استراتيجيات التعلم، ومساعدتهم على تبني أسلوب تعلم أفضل يسهم في إشباع حاجاتهم المعرفية وينمي قدراتهم الابتكارية)
(الاستنتاجات) إن الموهبة الابتكارية موجودة لدى عينة البحث،
اظهرت النتائج لا توجد فروق في الموهبة الابتكارية لدى عينة البحث تبعا لمتغير الجنس
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.